علم النفس التطوري | Evolutionary Psychology PDF In Arabic

‘علم النفس التطوري’ PDF Quick download link is given at the bottom of this article. You can see the PDF demo, size of the PDF, page numbers, and direct download Free PDF of ‘Evolutionary Psychology Arabic’ using the download button.

علم النفس التطوري – Evolutionary Psychology Arabic PDF Free Download

Evolutionary Psychology With Chronology

يمثل علم النفس التطوري جماعا لعلمي: البيولوجيا التطورية وعلـم النفس المعرفي، بحيث يمكن تشبيه هذين العلمين بقطعتين في لعبة تركيـب قطع للغز (البازل) Petle نحتاج لكليهما، إذا ما أردنا فهم السلوك البشري. سنقوم في البداية بالنظر إلى كل علم منهما على حدة، ثم سنرى كيـف قام علم النفس التطوري بتركيبهما معا للوصول إلى رصـد علمـي مكتمـل للطبيعة البشرية.

علم النفس المعرفي

يمثل علم النفس المعرفي النظرية الأكثر قوة التي تناولت العقـل) على الإطلاق؛ حيث نقل علم النفس من وجهات غامضة تتناول أفكارا غيـر واضحة إلى وجهة العلم الحقيقي، وتوجد هنا فكرتان رئیستان:

تنتج الأفعال عن العمليات(**) العقلية. العمل جهاز كمبيوتر

التمعن النظر في هاتين الفكرتين يمزيد من التفاصيل.

(۰) ترجمه المصطلح 1 وهو مسطح اساسي في علم الامر الصورة کما سرر في ما الكذب، وتنبع الصادر حبه بالم. الترجم

( ) المرحمة لسل me والدي عنده بالمعالجات في مد القاسات و الترجمات لبرية يما المترجم)

تنتج الأفعال عن العمليات العقلية

علم النفس هو علم دراسة السلوك البشري، محاولا تفسير لماذا يسلك البشر بهذه الطريقة، وهكذا فإننا جميعا بعد علماء نفس هواة؛ حيث تبـار دائما بتقديم تفسيرات لأفعالنا ولأفعال الآجرين، فمثلا عند رؤيتي الجيم Jim وهو ينقط المظلة وهو في طريقه لمغادرة المنزل، فريما قت بتفسير هـذا الفعل بالطريقة الآتية:

عندما نقول: اعتقد حيم بنها سوف تسطر ، فإن هذا معناه أننا نقول: الذي ي معتقد محمد، كذالك عند ولقاء بريد الجيم ان يبعد عن البال . قال ها ما أنا بقل: لدي حلم رغبة محددة.

علم النفس السلوكي

عند قيامنا يتفسير الأفعال بردها للمعتقدات والرغبات، فإننـا نـدعى بأن مثل هذه العمليات العقلية هي مسببات لأفعالنا، وتشترك هذه الطريقة في تصير الأفعال بمصطلحات المعتقدات والرغبات كثيرا مع مـا يطلـق عليـه الفلاسفة السيكولوجية الحس الدارج “Commonsensir psycholog أو “علم النفس الشعبي ()

Folk psychology الذي استمر لآلاف السنوات، وقد زعم بعـض علماء النفس عام ١٩٢٠ أن علم النفس الشعبي لا يعد مجالا علمنـا حيـث ناقش كل من: “ج. ب، واطسون”(*) J. B. Watson (۱۸۷۸ – ١٩٥٨) و “ب. ف. سكينر F. Skinner . (۱۹۰ – ۱۹۹۰) كون المعتقدات والرغبات وغيرها من العمليات العقلية أشياء غير حقيقية، لـذا فقد رأوا في الطريـق الوحيد لكي يصبح علم النفس علم حقيقيا لما يتمثل في ضرورة التوقف عن الحديث حول هذه الكيانات الأسطورية .

Author
Language Arabic
No. of Pages218
PDF Size70 MB
CategoryLiterature
Source/Creditsarchive.org

علم النفس التطوري – Evolutionary Psychology Arabic PDF Free Download

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

error: Content is protected !!